Full Image

تواصل فعال

مع جميع طبقات المجتمع وجميع تصنيفاته الإجتماعية وشرائحه المتخصصة.

Full Image

خبرات وطنية

خبرات متميز وطنية تساهم فى رفعة الوطن وتقدمه وإزدهاره

عن المركز

يسعى مركز الملك عبد العزيز للتواصل الحضاري لنشر ثقافة الحوار والتواصل الحضاري مع الأمم والثقافات الأخرى والعمل على عكس صورة ذهنية صادقة وأمينة عن المملكة ومؤسساتها داخلياً وخارجياً. وتعد استطلاعات الرأي العام أحد أدوات الوصل بين المؤسسات في مختلف القطاعات (العام والخاص والثالث) والجمهور. وتحتاج المؤسسات إلى قياسات كمية للمجتمع حول قضايا مختلفة مثل معرفة مواقف الجمهور من هذه المؤسسات أو بعض جوانب عملها ومدى الرضا عن خدماتها وتصوراتها الذهنية عن هذه المؤسسة أو تلك ومدى الوعي بالخدمات المقدمة أو بالجهة بشكل عام. كما يحتاج المجتمع وصنّاع القرار فيه إلى معرفة آراء الجمهور حيال قضايا متنوعة. وتستجيب نشاطات الاستطلاعات الهاتفية لهذه الحاجات.  

وعلى هذا الأساس، تم إنشاء المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام (رأي) بهدف تطوير وتحسين عمليات الاستطلاعات العامة في المملكة، مع الالتزام بالمعايير العلمية والممارسات الدولية ملتزماً بمراعاة خصوصية المبحوثين وبياناتهم وبتقديم بيانات ذات جودة عالية. يضم رأي فريق متخصص من الكفاءات الوطنية لإشراف على تنفيذ الاستطلاعات وتحليل النتائج، إضافة إلى تشكيل هيئة استشارية من عدد من ممثلي الجهات الحكومية، ولجنة علمية تضم عدد من الأكاديميين السعوديين المتخصصين في هذا المجال. لدعم عمليات التحسين المستمر.

رؤيتنا

أن نكون بيت الخبرة الأول على المستوى الوطني والإقليمي في إجراء استطلاعات الرأي العام.

رسالتنا

المشاركة في دعم ثقافة الحوار في المجتمع السعودي من خلال استطلاعات الرأي العام وفق أساليب ومنهجيات علمية وممارسات صحيحة.

قيمنا

الموضوعية، الاحترافية، الجودة، الشفافية.

خدمات استطلاعات الرأي العام

الاستطلاعات العامة

ينفذ مركز رأي بانتظام استطلاعات عامة حول مختلف القضايا والاهتمامات العامة في المجتمع السعودي، حيث يسعى لجمع آراء الأفراد حول قضايا متنوعة ومتجددة. ويحدد مركز رأي مواضيع الاستطلاعات العامة باستخدام أدوات متعددة مثل تحليل محتوى وسائل الإعلام وتواصل الاجتماعي، واستشارة الخبراء وتتبع الأخبار والاهتمام بالمناسبات الدينية والوطنية. ويهدف المركز إلى تقدير حجم وانتشار القضايا وفهم وجهات نظر المجتمع تجاهها بطرق علمية منظمة وسلوكيات أفراد المجتمع وتفاعلهم مع المناسبات الدينية والوطنية ومشاعرهم حيال الإنجازات الوطنية. وعادة تُعلن نتائج هذا النوع من الاستطلاعات في وسائل الإعلام. وكثيراً ما تكون النتائج محل نقاش مجتمعي وإعلامي.

الاستطلاعات الخاصة

ينفذ بناءً على طلبات الشركاء من مختلف القطاعات (العامة والخاصة والقطاع الثالث). وهذا النوع من الاستطلاع تتعاقد فيه الجهة المستفيدة مع مركز رأي لتنفيذ الاستطلاع وتملك الجهة صاحبة الطلب بيانات الاستطلاعات. وتساعد الاستطلاعات هذه الجهات في دعم سياساتها وخططها الاستراتيجية ورسم برامجها التطويرية ومعرفة مدى وعي الجمهور بهذه الجهات ورضاهم عن خدماتها (إن كانت تقدم خدمات) والصورة الذهنية لدى الجمهور عن هذه الجهات. ويقدم رأي تقارير بنتائج هذه الاستطلاعات للجهة المستفيدة. ويمكن طلب الاستطلاعات الخاصة عبر التواصل المباشر مع مدراء المشاريع في مركز رأي: أ.عبدالرحمن الطرير: aaalturer@kaccc.org.sa , أ.لطيفة المنيخ: lsmounikh@kaccc.org.sa , أ.عذبية العتيبي: agotaibi@kaccc.org.sa .

إحصائيات ومؤشرات

رأي في أرقام

المشاركين حتى الان

عدد الاستطلاعات العامة

عدد الاستطلاعات الخاصة

عدد الشركاء

الخبرات والقدرات

فريق العمل

Person

د. عبدالسلام وايل السليمان

المشرف العام على مركز رأي
0112665777 - 3001

Person

مصعب عادل آل اسماعيل

مدير مركز الاتصال
0112665777 - 3003

Person

عبدالرحمن عبدالله الطرير

مدير مشروع
0112665777 - 3002

Person

نايف عبدالله الشمري

رئيس قسم
0112665777 - 3005

Person

لطيفة سالم المنيخ

مدير مشروع
0112665777 - 3008

Person

سلمى سعود الحميد

محلل احصائي
0112665777 - 3018

Person

عذبية غزاي العتيبي

مشرفة الجودة
0112665777 - 3041

Person

إبراهيم موسى عسيري

اختصاصي علاقات إعلامية
0112665777 - 3031

فريق جمع المعلومات

يضم المركز فريق عمل من الجنس النسائي يبلغ عددهم (60) فرد يتركز دورهم في إجراء الاستطلاع من خلال النظام الإلكتروني على عينة الاستطلاع. ويحصل جميع أعضاء الفريق على التدريب على المهارات اللازمة في الحوار ومهارات الاتصال الهاتفي وأساليب جمع المعلومات، كما يتلقى فريق العمل جلسات إرشادية وتهيئة مستمرة قبل بدء تنفيذ الاستطلاع.

المجموعة البحثية

تضم المجموعة البحثية عدد من الأكاديميين المتخصصين في مختلف العلوم الإنسانية التي تلبي احتياجات الهيئات والمؤسسات المستفيدة من خدمات المركز.

اللجنة العلمية

تتكون اللجنة العلمية من عدد من الأكاديميين المتخصصين في مجالات البحث العلمي والإحصاء حيث تعمل على ضمان جودة الأعمال ونتائج الاستطلاعات، وإقرار الإجراءات العلمية للاستطلاعات قبل تنفيذها.

مركز الاتصال الهاتفي

يحتوي مركز الاتصال الهاتفي على (30) كابينة اتصال يعمل بها (60) جامعة بيانات. تعمل هذه الكبائن وفق أحدث الأنظمة الإلكترونية المخصصة لاستطلاعات الرأي العام ويتم العمل من خلالها في عملية جمع البيانات الكترونياً. وصممت هذه الأنظمة لمراعاة معايير أمن البيانات وفق معايير هيئة الأمن السيبراني.

شركاؤنا

عميل 1
عميل 2
عميل 3
عميل 4
عميل 5
عميل 6
عميل 7
عميل 8
عميل 9
عميل 10

تواصل معنا