يسعى مركز الملك عبد العزيز للتواصل الحضاري لنشر ثقافة الحوار والتواصل الحضاري مع الأمم والثقافات الأخرى والعمل على عكس صورة ذهنية صادقة وأمينة عن المملكة ومؤسساتها داخلياً وخارجياً. وتعد استطلاعات الرأي العام أحد أدوات الوصل بين المؤسسات في مختلف القطاعات (العام والخاص والثالث) والجمهور. وتحتاج المؤسسات إلى قياسات كمية للمجتمع حول قضايا مختلفة مثل معرفة مواقف الجمهور من هذه المؤسسات أو بعض جوانب عملها ومدى الرضا عن خدماتها وتصوراتها الذهنية عن هذه المؤسسة أو تلك ومدى الوعي بالخدمات المقدمة أو بالجهة بشكل عام. كما يحتاج المجتمع وصنّاع القرار فيه إلى معرفة آراء الجمهور حيال قضايا متنوعة. وتستجيب نشاطات الاستطلاعات الهاتفية لهذه الحاجات.
وعلى هذا الأساس، تم إنشاء المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام (رأي) بهدف تطوير وتحسين عمليات الاستطلاعات العامة في المملكة، مع الالتزام بالمعايير العلمية والممارسات الدولية ملتزماً بمراعاة خصوصية المبحوثين وبياناتهم وبتقديم بيانات ذات جودة عالية. يضم رأي فريق متخصص من الكفاءات الوطنية لإشراف على تنفيذ الاستطلاعات وتحليل النتائج، إضافة إلى تشكيل هيئة استشارية من عدد من ممثلي الجهات الحكومية، ولجنة علمية تضم عدد من الأكاديميين السعوديين المتخصصين في هذا المجال. لدعم عمليات التحسين المستمر.
أن نكون بيت الخبرة الأول على المستوى الوطني والإقليمي في إجراء استطلاعات الرأي العام.
المشاركة في دعم ثقافة الحوار في المجتمع السعودي من خلال استطلاعات الرأي العام وفق أساليب ومنهجيات علمية وممارسات صحيحة.
الموضوعية، الاحترافية، الجودة، الشفافية.
ينفذ مركز رأي بانتظام استطلاعات عامة حول مختلف القضايا والاهتمامات العامة في المجتمع السعودي، حيث يسعى لجمع آراء الأفراد حول قضايا متنوعة ومتجددة. ويحدد مركز رأي مواضيع الاستطلاعات العامة باستخدام أدوات متعددة مثل تحليل محتوى وسائل الإعلام وتواصل الاجتماعي، واستشارة الخبراء وتتبع الأخبار والاهتمام بالمناسبات الدينية والوطنية. ويهدف المركز إلى تقدير حجم وانتشار القضايا وفهم وجهات نظر المجتمع تجاهها بطرق علمية منظمة وسلوكيات أفراد المجتمع وتفاعلهم مع المناسبات الدينية والوطنية ومشاعرهم حيال الإنجازات الوطنية. وعادة تُعلن نتائج هذا النوع من الاستطلاعات في وسائل الإعلام. وكثيراً ما تكون النتائج محل نقاش مجتمعي وإعلامي.
ينفذ بناءً على طلبات الشركاء من مختلف القطاعات (العامة والخاصة والقطاع الثالث). وهذا النوع من الاستطلاع تتعاقد فيه الجهة المستفيدة مع مركز رأي لتنفيذ الاستطلاع وتملك الجهة صاحبة الطلب بيانات الاستطلاعات. وتساعد الاستطلاعات هذه الجهات في دعم سياساتها وخططها الاستراتيجية ورسم برامجها التطويرية ومعرفة مدى وعي الجمهور بهذه الجهات ورضاهم عن خدماتها (إن كانت تقدم خدمات) والصورة الذهنية لدى الجمهور عن هذه الجهات. ويقدم رأي تقارير بنتائج هذه الاستطلاعات للجهة المستفيدة. ويمكن طلب الاستطلاعات الخاصة عبر التواصل المباشر مع مدراء المشاريع في مركز رأي: أ.عبدالرحمن الطرير: aaalturer@kaccc.org.sa , أ.لطيفة المنيخ: lsmounikh@kaccc.org.sa , أ.عذبية العتيبي: agotaibi@kaccc.org.sa .
المشرف العام على مركز رأي
0112665777 - 3001
مدير مركز الاتصال
0112665777 - 3003
مدير مشروع
0112665777 - 3002
رئيس قسم
0112665777 - 3005
مدير مشروع
0112665777 - 3008
محلل احصائي
0112665777 - 3018
مشرفة الجودة
0112665777 - 3041
اختصاصي علاقات إعلامية
0112665777 - 3031
يضم المركز فريق عمل من الجنس النسائي يبلغ عددهم (60) فرد يتركز دورهم في إجراء الاستطلاع من خلال النظام الإلكتروني على عينة الاستطلاع. ويحصل جميع أعضاء الفريق على التدريب على المهارات اللازمة في الحوار ومهارات الاتصال الهاتفي وأساليب جمع المعلومات، كما يتلقى فريق العمل جلسات إرشادية وتهيئة مستمرة قبل بدء تنفيذ الاستطلاع.
تضم المجموعة البحثية عدد من الأكاديميين المتخصصين في مختلف العلوم الإنسانية التي تلبي احتياجات الهيئات والمؤسسات المستفيدة من خدمات المركز.
تتكون اللجنة العلمية من عدد من الأكاديميين المتخصصين في مجالات البحث العلمي والإحصاء حيث تعمل على ضمان جودة الأعمال ونتائج الاستطلاعات، وإقرار الإجراءات العلمية للاستطلاعات قبل تنفيذها.
يحتوي مركز الاتصال الهاتفي على (30) كابينة اتصال يعمل بها (60) جامعة بيانات. تعمل هذه الكبائن وفق أحدث الأنظمة الإلكترونية المخصصة لاستطلاعات الرأي العام ويتم العمل من خلالها في عملية جمع البيانات الكترونياً. وصممت هذه الأنظمة لمراعاة معايير أمن البيانات وفق معايير هيئة الأمن السيبراني.
مجموعة مختارة من استطلاعات الرأي الخاصة بالمركز.
يمكنكم التواصل معنا عبر معلومات التواصل التالية: