13 صفر 1438 هـ

ملخص نتائج استطلاع اتجاهات السعوديين نحو السياحة الداخلية


أجرى المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام التابع لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في شهر ذو القعدة 7143 ه )أغسطس 2016 م( استطلاعاً بعنوان )اتجاهات السعوديين نحو السياحة الداخلية(، حيث شمل الاستطلاع عينة عشوائية من مختلف مناطق المملكة بلغت ) 1083 ( فرد ا جاءت نسبة الرجال ) 68 )% من عينة الاستطلاع ، وبلغت نسبة النساء ) 23 %( وجاء دخل أفراد العينة بنسبة أعلى لمن دخلهم الشهري من خمسة آلأاف إلى عشرة آلاف ريال حيث بلغت ) 26 %( ، ونسبة ) 20 %( لمن دخلهم الشهري )من 01 إلى 15 ألف ريال( بينما ) 15 %( منهم لديه دخل أعلى من خمسة عشر ألأف ريال.


وقد جاءت نتائج الاستطلاع على النحو التالي :


1

أظهرت نتائج الاستطلاع أن ) 80 %(من السعوديين سبق لهم السفر لغرض السياحة.

2

42 %( من أفراد العينة سبق لهم السفر بغرض السياحة داخل وخارج المملكة. بينما ) 29 )% سافروا لغرض السياحة الداخلية فقط ، و ) 11 %( سافروا لغرض السياحة الخارجية.

3

توضح النتائج أن ) 44 %( من السياح السعوديين يقضون فترة اسبوع إلى اسبوعين في وجهاتهم السياحية ، و ) 23 %( يفضلون قضاء فترة أقل من أسبوع.

4

67 %( من عينة الاستطلاع يفضلون السفر لغرض السياحة مع الأسرة ، و ) 12 %( مع الأصدقاء.

5

جاءت درجة الموافقة حول تحديات السياحة الداخلية في المملكة بنسبة أعلى لغلاء الأسعار في المناطق السياحة الداخلية بلغت ) 73 %(من عينة الاستطلاع ، يليها ثانياً قلة عدد أماكن الجذب السياحي بنسبة ) 60 %( ثم ضعف التسويق للسياحة الداخلية ثالثاً بنسبة ) 59 %( وتساوت عوامل قلة الأنشطة والفعاليات والبرامج الترفيهية ، وضعف البنية التحتية بنفس النسبة حيث بلغت ( 53 .)

6

78,3 %(يرون أن السياحة الداخلية تسهم في زيادة التواصل الاجتماعي مع الآخرين. بينما يتفق ( 75 %( أنها تسهم في توفير فرص العمل والحد من البطالة ، كما وافق ) 75 %( على أنها تدعم إحياء الفنون التقليدية والصناعات المحلية. اضافة إلى ذلك أكد ) 70 %( من أن السياحة الداخلية تقلل من معدل إنفاق السعوديين في الخارج لأغراض السياحة.

7

أظهرت نتائج الاستطلاع أن ) 44 %( من الذين يفضلون السياحة الداخلية، سافروا بمعدل 1 – 5 مرات خلال خمس السنوات الماضية. كما بينت النتائج أن ) 38 %(من رواد السياحة الخارجية سافروا بمعدل 1 – 5 مرات خلال خمس السنوات الماضية .

8

جاءت مراكز التسوق لرواد السياحة الداخلية كاختيار أول بنسبة ) 45 %( واحتلت المدن الترفيهية المرتبة ثانياً بنسبة ) 42 %( ثم الآثار التاريخية بنسبة ) 22 %( تليها المهرجانات الثقافية بنسبة ( 18 .)%

9

توضح النتائج أن ) 36 %( من الذين يرتادون السياحة الداخلية يفضلون الإقامة في الفنادق ، في حين أفاد ) 35 %( أنهم يفضلون الشقق المفروشة.


أما فيما يتعلق بتحسين تطوير السياحة الداخلية فقد جاءت درجة الموافقة عالية جداً للمقترحات التي تم عرضها على أفراد العينة حيث وافق ) 80 %( منهم على أن الاهتمام بجودة الخدمات السياحية المقدمة يأتي كأولوية بالنسبة لهم، بينما وافق ) 80 %( ايضاً على أهمية تسهيل الاستثمار في قطاع السياحة الداخلية. وأشار ) 79 %( من عينة الاستطلاع إلى أن الاهتمام بإجراء الأبحاث والدراسات السياحية من الوسائل المهمة لتطوير قطاع السياحة في المملكة ، أضافة إلى الموافقة على الاهتمام بالفعاليات الترفيهية المصاحبة ، وايجاد التشريعات والقوانين التي تسهم في تفعيل السياحة بنسبة متساوية بلغت ) 78 .)%